المؤثرات الخاصة في الأفلام - ٢٤ إطار

المؤثرات الخاصة في الأفلام

عمر المطيري
22 Mar 2023


اكيد سبق و مر عليك مصطلح المؤثرات الخاصة. في صناعة الأفلام الحديثة لعبت المؤثرات الخاصة دور كبير في إنتاج أشهر الأفلام مثل تاتينك و حديثاً فيلم افاتار. المؤثرات الخاصة في الأفلام تعتبر عنصر مهم في صناعة الأفلام الحديثة. عندها القدرة على نقل المشاهدين إلى عالم خيالي، و صنع مشاهد واقعية للأحداث التاريخية، و تعطي حس مختلف في سرد القصة. في مقالة اليوم راح نتعرف أكثر عن المؤاثرات الخاصة في صناعة الأفلام.

المؤثرات الخاصة هي جزء أساسي من صناعة الأفلام الحديثة. فيه التأثيرات اللي تبهر الكل و يتعجب الواحد كيف سووها, و فيه التأثيرات اللي محد يلاحظها حتى..كل هالتأثيرات هذي هي اللي تساعد في صنع سحر الفيلم.

طيب وشو هي المؤثرات الخاصة في الأفلام ؟

المؤثرات الخاصة هي التقنيات اللي تخلق الأوهام أو تعزز العناصر البصرية في الفيلم. وممكن تكون هذه التأثيرات عملية أو رقمية، وتستخدم لإضافة الاهتمام البصري أو الواقعية أو الخيال للفيلم. 

إستخدامات المؤثرات الخاصة:

  • تحسين مظهر الشخصيات والأشياء.
  • خلق بيئات واقعية أو خيالية.
  • جعل الأعمال المستحيلة ممكنة.
  • تصوير مخلوقات وكائنات من عالم آخر.. مثل المسلسل الرهيب سترينجر ثينقز.

أنواع المؤثرات الخاصة:

نقدر نقسم المؤثرات الخاصة في الأفلام إلى قسمين: العملية والرقمية. كل النوعين عنده نقاط قوته وقيوده، و غالباً صناع الأفلام يدمجون بين الاثنين و راح نشرح أكثر عنهم.

  • التأثيرات العملية

تتضمن المؤثرات الخاصة العملية أشياء وتقنيات مادية يتم التقاطها بالكاميرا أثناء التصوير. تشمل الأمثلة على التأثيرات العملية الماكياج والأطراف الصناعية والرسوم المتحركة والألعاب النارية و أكثر. كان استخدام هذي التقنيات من بداية صناعة الأفلام لخلق أوهام مثل اختفاء الاشياء أو الانفجارات أو تحويل الشخصيات. و من أشهر مستخدمين التأثيرات العملية هو المخرج كريستوفر نولان. في أفضل أفلامه Inception و Dunkirk، يحاول نولان يستخدم التأثيرات العملية كل ما أتاحت له الفرصة.

لكن من عيوب التاثيرات العملية إنها مكلفة و تأخذ وقت طويل لإنشائها، وكمان مو دائماً توفر مستوى التحكم أو المرونة اللي توفره المؤثرات الرقمية. على الرغم من صعوبتها أحياناً الا إنه يبقى الكثير من صناع الأفلام يستخدمونها لصفاتها الجمالية الفريدة وقدرتها على خلق شعور مميز.

  • المؤثرات الرقمية 

 تعتمد المؤثرات الرقمية الخاصة على الصور اللي يتم إنشاؤها بالكمبيوتر (CGI)، وتكنولوجيا التقاط الحركة، والشاشات الخضراء، والتركيب الرقمي. كل هذا لصنع صور واقعية أو خيالية اللي صعب نسويها بس بالتاثيرات العملية. صارت المؤثرات الرقمية الخاصة منتشرة بشكل كبير في صناعة الأفلام الحديثة بسبب التقدم التكنولوجي والقدرة على مزجها بسلاسة مع لقطات الحركة الحية.

على إنه المؤثرات المرئية توفر لصناع الأفلام مساحة من الحرية الإبداعية والمرونة، إلا أنها تأخذ وقت كبير ومكلفة في الإنتاج. و ممكن للتأثيرات البصرية السيئة أن تقلل من جودة الفيلم الإجمالية إذا بدت غير واقعية أو في غير محلها. فمهم لصناع الأفلام النظر بعناية في استخدامها حتى تطلع بشكل متقنة مع الحفاظ على الشعور بالمصداقية.


دور المؤثرات الخاصة في سرد القصص:

تلعب المؤثرات الخاصة دور كبير في تعزيز التأثير السردي والعاطفي للفيلم من خلال خلق تجربة أكثر متعة وجذابة للمشاهدين. لما تستخدم بشكل فعال، يمكن أن يساعد في إحياء رؤية المخرج على الشاشة، اللي يسمح للمشاهدين بالتواصل مع الشخصيات والقصص بطرق جديدة و رهيبة! مثل في فيلم Gravity (2013)، ساعد استخدام CGI في خلق وهم بانعدام الوزن والخطر في الفضاء الخارجي. وهذا بدوره يخلي الجمهور يشعر كإنه مع الشخصيات اللي عطاء إحساس بالواقعية. 

 أيضاً ممكن تستخدم المؤثرات الخاصة حتى تزيد التأثير العاطفي من خلال إضافة إشارات بصرية تعزز الموضوعات أو الأفكار الرئيسية داخل القصة. مثل في أفلام مثل The Lord of The Rings: The Return of The King (2003). 

The Lord of The Rings: The Return of The King (2003)


الآن صار لصناع الأفلام أدوات المتاحة لهم لخلق تجارب بصرية غامرة ومؤثرة عاطفياً. تقدر تحول نظرة المخرج من خياله للواقع وتخلي الجماهير يحس بالرهبة والإلهام. و دورك كصانع أفلام تتعلم جديد المجال و تستخدم اللي يفيد حتى تطلع أفضل ماعندك و تبهر الكل!



التعليقات