فن اللقطة الواسعة - ٢٤ اطار

فن اللقطة الواسعة



فن اللقطة الواسعة.



مرات يكون صعب ننقل أهمية المناظر الطبيعية أو العاطفة، خاصةً لما نصور الموضوع من مسافة بعيدة باللقطة الواسعة..

سواء كنت تصنع محتوى لـ IMAX أو iPhone، فإن النطاق مهم. اليوم راح نتكلم عن اللقطة الواسعة المعروفة أيضًا باسم "لقطة طويلة"، و راح نوضح لك كيف تساهم في بناء قصتك. 



اولاً وش تسوي لقطة واسعة ؟

اللقطة الواسعة هي أفضل صديق للمخرج. تعتبر طريقة سهلة لإظهار مكاننا و من معنا، بدون مانحتاج نحرك الكاميرا كثير.


ما هي اللقطة الواسعة (WS) ؟

اللقطة الواسعة (WS)، و المعروفة باسم اللقطة الطويلة، هي زاوية الكاميرا اللي تبين الجسم أو الشخص كامل و علاقتهم باللي يحيط فيهم.


اللقطات واسعة باختصار:

  • معروفة باسم "اللقطة طويلة".
  • تبين الشخصية أو الموضوع و علاقته بالمحيط حوله.
  • يمكن تصويرها بأي نوع من الكاميرا أو العدسة.
  • غالبًا تتصور باستخدام عدسة زاوية واسعة.



اللقطة الواسعة تعطي المشاهدين معلومات كثيرة بس بلقطة وحدة و هذا يعتبر ضغط كبير! و عشان كذا راح نفكك المفهوم بإمثلة و بنفصل في كيفية تناسب اللقطة واسعة مع مشهد أو تسلسل، لأنه مافي لقطة واحدة تقف لحالها. 

سواء كنت تصور لقطة واسعة، أو لقطة جوية، أو لقطة قريبة، أو نوع ثاني من اللقطات، بالنهاية الموضوع متعلق بكيفية ملاءمة لقطاتك المختلفة مع بعض لبناء مشهد.


كيف تجمع كل لقطات المشاهد ؟ كيف يستخدم المخرج لقطة واسعة كعنصر واحد لرواية قصة فعالة ؟


حتى نعرف الأجوبة راح نقوم بهندسة المشاهد الرئيسية العكسية اللي تتضمن أمثلة اللقطات الواسعة.

راح نوضح وش تسوي اللقطات الواسعة. بتشوف كيف يخطط صناع الأفلام المحترفون للقطات واسعة ويدمجونها في مشاهدهم، حتى تتعلم كيف تصنع مشاريعك كمحترف. 


متى تستخدم لقطة واسعة؟

اللقطة الواسعة مهمة لكل مشروع. خن نشوف بعض الاستخدامات الشائعة ونفصل سبب أهميتها. مثال من فيلم Tree of life من قبل تيرينس مالك. الكل يبي يعرف كيف شكل الجنة بالفلم بتتوقع كان يمديهم يسوونها بدون اللقطة الواسعة؟ اكيد لا.



 

نقدر نشوف إنه هذي اللقطة واسعة شاملة. نشوف اتساع الجنة. المرأة في الوسط، الأم، في وضع يسمح لها بصرف الضوء. تناظر بعيد عننا كمشاهدين، نبي نتابعها.

طيب و اللقطات الواسعة التي تنقل التأثير المعاكس ؟

خن نتكلم عن Django Unchained لكوينتين تارانتينو. هنا نشوف جيمي فوكس بدور جانجو، يدخل مزرعة. إذا انتبهت، تقدر تشوف أشخاص يشاهدون جانجو في الخلفية. التأطير يخلي Django متميزًا. طيب خلونا نشوف كيف خطط كوينتين تارنتينو تصوير كل لقطة, و بكذا راح نقدر نفهم قوة اللقطة الواسعة بالذات في هذا المشهد. على إنه اللقطة الواسعة رهيبة لحاله بس بتكون أفضل لو تحكي قصة!


في بداية المشهد، تشير بيتينا إلى بريتل براذرز من بعيد.



 

ذكريات سيئة تدور في بال جانغو. و نشوف ذكريات الماضي. يمشي في المزرعة للانتقام. نتبع Django حتى نهاية لقطة التتبع، واللي تنتهي بلقطتين من عند كتف Django. لقطات التتبع تزيد الترقب ، عشان كذا كان اختيار تارانتينو هنا ناجح و جذب المشاهد بشكل فعال.


 


التأثير يشدد على المسافة بين  Brittle و  Djangoمع ربط الرجال, كلهم وصلوا هنا في هذي اللحظة.. طيب كيف حط تارانتينو هذا التسلسل في الحركة ؟

الإجابة:  باللقطة الواسعة.


متى تستخدم لقطة واسعة جداً ؟

اولاً اللقطة الواسعة هي لقطة مانقدر نشوف الشخصية كويس. الهدف منها هو إظهار ما يحيط بموضوعنا و تُستخدم لما تبي تخلي الشخصية تحس بأنها متطابقة تمامًا أو غير مهمة في عالمها. ممكن أيضًا نستخدمها كلقطة ثابتة. 


مثال فيلم The Force Awakens

كانت اللقطة الواسعة جداً هي الطريقة اللي تعرفنا على الفتاة راي التي تُركت على الكوكب و يأخذنا الفيلم في رحلتها.




 خن نأخذ مثال ثاني فيلم The Martian. الفيلم يصور شخصية مات ديمون وحيدة تمامًا وغير مهمة على المريخ.




لما تخطط لقائمة لقطاتك بتتضمن لقطات واسعة، ولقطات واسعة جداً، ولقطات مقربة، وأي مزيج من اللقطات والعناصر الأخرى و هذه هي الطريقة لبناء المشاهد. هذه هي الطريقة التي تخطط بها لقصتك المرئية. و فهمك لانواع اللقطات و هدفها بيساعدك في بناء مشهد. 

عشان كذا احصل على الإلهام و الدافع. وابد في بناء لقطاتك!

التعليقات