كيف تم تصوير المسلسل الرائع

عام اخر تعديل:




يعتبر مسلسل Stranger Things من اكبر المسلسلات في العالم ، و تصويره السينمائي له سبب كبير في ذلك. و يتحول التصوير السينمائي في Stranger things بين التعبيري و المتحفظ لإضافة نغمة بصرية لتتناسب مع السرد. بنعرض اليوم لكم سبب نجاح Stranger Things من ناحية التصوير السينمائي من خلال إلقاء نظرة على بعض الاستراتيجيات الرئيسية، من اختيار الكاميرا إلى الإضاءة إلى العدسات. في النهاية راح تعرف سبب نجاح التصوير السينمائي في Stranger things بشكل جيد. و كيف تم تحقيقه من خلال الخبرة الفنية. 



التصوير السينمائي Stranger Things - الإضاءة والكاميرا والعدسات


مخرجين Stranger Things الأخوان دوفر كان عندهم رؤية واضحة عن كيف راح تظهر سلسلتهم من البداية.


الإضاءة

أحد العناصر في "Stranger Things' التي ترجع إلى الثمانينيات هو إضاءتها. قام الفريق بكتابة ملاحظات من المصورين السينمائيين مثل آلان دافيو ، غالبًا ما يقترن ايفز (مدير تصوير) بأضواء برتقالية دافئة بأضواء زرقاء يأتي من خلال النوافذ لتوفير التباين. لكن الألوان تبقى صامتة حتى لا تصبح أكثر من اللازم.


استخدم ايفز أيضًا أضواء الكتب، وهي طريقة يتم من خلالها ارتداد مصدر الضوء من مادة عاكسة ثم انتشاره قبل أن تصل الاضاءة. 


 أضواء الكتاب


ثم اضاف صناديق لإبقاء الضوء من إن يتسرب إلى الجدران، مما يجعل الممثلين يبرزون عن خلفيتهم.



 

صناديق لمنع الضوء من الانسكاب في الجدران. 


ايضاً ايفز استخدم الإضاءة الامامية و التي قد تعبر مسطحة، لكن أسلوب ايفز في إستخدام الإضاءة من تصميمات خارجية تشبه الصور القديمة. المسلسل يظهر الرعب و لزيادة الرعب أغمق ايفز الأضواء. 

كما حاول كامبل (مصور سينمائي) إستخدام مصدر واحد للضوء و تشغيل الصورة التظليلية قدر الإمكان. وبكذا راح ينشئ صورة بشكل طبيعي بضوء منخفض المستوى و تباين عالي وظلال حادة. وهي تعتبر مختلفة جداً عن حالات الإضاءة المسطحة في مشاهد الرعب.



اللون


تعتبر الإلوان من المكونات الإساسية في Stranger Things. التي تم دمجه ليس فقط في تصويرها السينمائي، ولكن أيضا في تصميم الإنتاج وخزانة الملابس. كما إن اللون في العرض يشير إلى الوقت والمكان للموقع. 

وقد تطور إستخدام الألوان من موسم إلى موسم.



أسلوب التصوير السينمائي في Stranger things

التقاط مشاهد الطبيعية


 Stranger Things هو مسلسل يتنقل بين الصور الطبيعية لمدينة صغيرة في أمريكا و التصوير الخارق لطبيعية لمكان يُعرف باسم The Upside Down. على مدار المواسم المتعددة ، المصورين السينمائيون في Stranger Things ابدعوا في إستخدام الإضاءة و اللون و التأطير لمنح كل مساحة مظهراً و إحساساً فريداً.



أراد منتجين Stranger Things مات وروس دوفر أن يكون العرض تكريماً للأسلوب المرئي لكلاسيكيات ستيفن سبيلبرغ في أواخر القرن العشرين مثل  Jaw و  Close Encounters of the Third Kind و E.T the Extra-Terrestrial . 


”ما نحاول القيام به محاولة إعادة خلق الشعور الذي شعرنا به عندما شاهدنا هذه الأفلام و قد نشأنا و نحن نشاهد الكثير من الأفلام من الثمانينات و أوائل التسعينيات. “ -روس دوفر 


 نرى تكريم علني لأفضل أعمال ستيفن سبيلبرغ في مشهد مطاردة الدراجات. 


 

Stranger Things vs. E.T.



هنا، يستدعي تصميم الحبكة و الإنتاج العودة إلى مشهد مبدع من تاريخ السينما. لكن الأخوين دوفر لا يعتمدون فقط على جوانب القصة و يضعون الملابس لتواصل بين النصوص ، بل يعتمدون على التصوير السينمائي إيضاً.






 .(Flat lighting) بإضاءة مسطحة Stranger Things يتم تصوير معظم المشاهد «الطبيعية» في

ماهي الاضاءة المسطحة ؟ نعرّف الإضاءة المسطحة بأنها «أسلوب إضاءة متساوي ينتج عنه القليل جدًا من العمق والتباين». لكن الإضاءة المسطحة لا تعتبر جيدة في الغالب فلماذا تم أستخدامها في المسلسل ؟ ذلك لان الإضاءة المسطحة تقترن بالإضاءة عالية التباين التي تُرى عادة في مشاهد الخارقة للطبيعة. 


يعطي أنماط الإضاءة المختلفة جانبي القصة أسلوب مختلف. بالطبع، هناك لحظات تمتزج فيها الأسلوبين؛ سنتحدث عنه ذلك بعد قليل، لكن أولاً، لنتحدث أكثر عن كيفية بناء المصور السينمائي تيم آيفز مظهرًا سينمائيًا طبيعيًا.


اختبر فريق "Stranger Things“ عدة كاميرات مختلفة للحصول على أكثر احساس سينمائي. قرر الفريق على The Red Dragon . و تم إختيار العدسات التي تبدو أكثر سينمائية. استخدم ايفز غالباً عدسة Leica Primes لإظهار مظهر أكثر نعومة و الذي كان أولوية. ايضاً وحاول دائماً إن تكون الخلفية خارجة عن التركيز.


تم إستخدام عدسات Leica الرئيسة في المسلسل لتقديم صورة سلسلة و ناعمة. حافظ إيفز على عمق الظل في المجال لمعظم لقطاته ؛ حيث تم تقديم الشخصية او الموضوع بحدة نسبية ، ويتم مزج الخلفية. 


تم نقل هذي التقنية المرئية من موسم إلى موسم حتى بعد وقت إيفز في المسلسل.


 

ويل يرى تهديدًا جديدًا • تصوير سينمائي في المسلسل – موسم الرابع




ومع ذلك, ليس هناك من ينكر إن إيفز (بجانب دوفر براذرز) قد أسسوا أساس مظهر Stranger Things.


إقتباس 

"كان قرار التصوير بعدسات Leitz Summilux-C وكاميرات RED قرارًا سهلاً بالنسبة لنا… ببساطة العدسات تستطيع من خلالها نقل الضوء بطريقة طبيعية للغاية، وهو أمر مهم جداً لكيفية عملي، ولكن إظهار البشرة هو المكان الذي تتألق فيه عدسات ليتز حقًا. لطالما رأيت عدسات التصوير الفوتوغرافي Leica M وعدسات السينما على أنها قوية بشكل خاص مع البورتريه وألوان البشرة ولم تخيب عدسات Leitz Summilux-C الظن. قال آيفز ايضاً: «لقد تمكنت من إستخدام الإضاءة بطريقة طبيعية جداً والحصول على المظهر الناعم الذي كنت أسعى إليه».



في الموسم 3، أضاف آيفز كاميرا RED DSMC2 8K VV مع مستشعر Monstro سمحت تقنية التنسيق الكبيرة لـ Ives و Duffer Brothers بجعل لهم مجال إبداعي أكثر.

لقد استخدمنا مصطلح "طبيعي" لوصف معظم الصور العادية ، ولكن لا تخلط بين "طبيعية" وغير معبرة - فبعض الإعدادات الطبيعية في Stranger Things معبرة بشكل كبير. خذ Starcourt Mall من الموسم 3 على سبيل المثال:



 


عمل الكاميرا في Stranger Things  في Starcourt Mall في الموسم 3 



The Starcourt Mall هو مزيج من كل شيء في الثمانينيات: الشعر الكبير، وأضواء النيون، وسلسلة المطاعم، إلخ. لكن هذا كان طبيعيا! حسناً... ربما ليس بالدرجة التي كانت عليها في Stranger Things. ومع ذلك فهو مثال رائع لإعدادات طبيعية معبرة.




عمل الكاميرا في Stanger Things

التقاط مشاهد الخارق للطبيعة


يعكس التصوير السينمائي في Stranger Things توازنًا بين الطبيعي والخارق للطبيعة. الآن بعد أن تعرفنا على الاستراتيجيات المستخدمة في المظهر السينمائي الطبيعي، بنتكلم عن بعض الاستراتيجيات المستخدمة للوصول الى مظهر سينمائي خارق للطبيعة.


ممكن تكون الإضاءة عالية التباين ، أو الإضاءة منخفضة المستوى (low key lighting) ، هي التقنية الأكثر جدارة بالملاحظة التي استخدامها فريق الإنتاج في Stranger Things للوصول الى مظهر خارق للطبيعة. ولكن ما هي الإضاءة منخفضة المستوى low key lighting)) ؟


تعرٌف الإضاءة منخفضة المستوى بأنها «نوع من أسلوب الإضاءة المستخدم في التصوير الفوتوغرافي والأفلام والتلفزيون الذي يبرز الظلال والتباين العالي الدرجات الداكنة». استخدم المصورين السينمائيين في Stranger Things إضاءة منخفضة المستوى في المعارك بين الضوء والظلام والأحمر والأزرق والخير والشر.


لا يستخدم المظهر السينمائي الخارق للطبيعة فقط في اللحظات الخارقة للطبيعة ؛ خذ مشهد الزنزانات والتنين من الموسم 4 على سبيل المثال. هنا، يتم استخدام أسلوب التباين العالي ببساطة لإعطاء التركيز على الصورة والعمق المرئي.


نميل إلى الإشارة إلى «خارق للطبيعة» إلى مشاهد الظلام - لكن لا يجب أن يكون هذا هو الحال بالضرورة


خذ هذا المشهد من Stranger Things الموسم 4 على سبيل المثال.


https://youtu.be/T3gEtIoOxAk



التصوير السينمائي الخارق للطبيعة في وضح النهار في Stranger Things الموسم 4



هنا، استخدم فريق الإنتاج التكبير والزوايا الهولندية وتأثيرات الجسم البشعة لإرباك المشاهد. هل كان من الأسهل تحقيقه من خلال الإضاءة عالية التباين ؟ نعم. هل كان سيكون أكثر إثارة للقلق مع تأثير الدوار ؟ بالتأكيد.


لكن لن يكون بحق التذكر و لا ينسى بهذا القدر.


تمتد قصة موسم Stranger Things 4 حول العالم، من كاليفورنيا إلى إنديانا إلى روسيا إلى Upside Down.


و إعطاء كل موقع مظهرًا وملمسًا مميزًا بالتأكيد مهمة صعبة للمصور السينمائي Stranger Things كاليب هيمان.


في الموسم الرابع ، امتدت العناصر الخارقة للطبيعة إلى ما وراء التصوير السينمائي ، وصولاً إلى تصميم الأزياء. The Menacing Vecna - إشارة إلى شخصية Dungeons & Dragons التي تحمل الاسم نفسه - رفعت مستوى ما وراء الطبيعة.


 



التصوير السينمائي في  Vecna , Stranger Things- الموسم الرابع



بالطبع، لم تكن Vecna لتكون مخيفة لولا الجو الذي خلقه فريق التصوير السينمائي. تضفي الظلال الحادة واللقطات المقربة الشديدة إحساسًا قويًا بشكل خاص بالجو العاطفي.








الكاميرا المستخدمة في Stranger Things

ما هي الكاميرا التي تم تصويرها بها في Stranger Things ؟


يقال إن Stranger Things استخدمت الكاميرات RED مع عدسات Leica من المواسم 1-3 - لكنها تحولت إلى ARRI ALEXA LF للموسم 4. 


https://youtu.be/KdCfmHj121A




تحتوي ALEXA LF على ثلاثة مستشعرات «معتمدة من Netflix»، مما يسمح بـ «نكهات» سينمائية مميزة كما يسميها سفير العلامة التجارية. تم استخدام ALEXA LF في أفلام هوليوود الشهيرة مثل Dune و Ford v. Ferrari، بالإضافة إلى عروض البث الشهيرة مثل The Undoing and You.



اقتباس

"كان قرار التصوير على Alexa نابع في الغالب عن تجربتنا مع الكاميرا والموثوقية الي تمنحها، بالإضافة إلى الجمال التي تظهره في الإضاءة وكيفية تعاملها مع تباين الألوان في التعرض المنخفض. في الأصل، كان قرار تصوير Red للمسلسل علاقة كبيرة بمتطلبات Netflix 4K. في ذلك الوقت من عام 2016، لم يكن هناك خيار 4K Alexa. ومع ذلك، تم تصوير كل موسم بجهاز استشعار مختلف على أي حال. كان الموسم الأول هو Dragon، والموسم الثاني كان Helium، والموسم الثالث كان Monstro. إذن، ثلاث انواع مختلفة من RED. أظهر لنا مصمم الألوان Skip Kimball بعد اختباراتنا أن Stranger Things LUT الكلاسيكية إنه كان دائمًا مسلسل يعرض بـ LUT واحد – كان من السهل تحقيقه على كاميرا Ari أيضًا، تصوير AriRAW. نحن نوعًا ما في فترة زمنية حيث تكون فيها كل هذه الكاميرات جيدة جدًا. لقد تصورت الكثير على Reds. و حصلت على نتيجة رائعة من الكاميرات Red أيضًا. ما يحدد مظهر المسلسل له علاقة أكبر بالإضاءة وإلى حد ما العدسة "، قال هيمان، في محادثة مع مجلة Filmaker Magazine.



قال هيمان أيضًا إن فريق التصوير السينمائي في موسم Stranger Things 4 قد قاموا باستخدام 12 عدسات رئيسية. وهذا عدد كبير من العدسات!


كان إنتاج Stranger Things Season 4 مختلفًا بالتأكيد عن المواسم السابقة، خاصة بسبب جائحة COVID-19. لكنها لا تزال تحتفظ بالأسلوب السينمائي الذي توقعناه من أحد أشهر العروض في العالم.