مصدر إلهام

عام اخر تعديل:


فن رواية قصتك 


في حياتك تمر في مواقف , تشوف قدامك احداث, تختلط بالبشر. تمر في لحظات و ذكريات تبقى في زاوية عقلك ، يمكن تحس أنك نسيتها و لكن تكون هي مصدر الإلهام اللي تخرج منه قصص جميلة في كتاباتك.

التأثير في طريقة رواية قصتك ممكن تكون من كتاب او حدث او حتى محادثة مع شخص عابر. خلونا ناخذ مسلسل ريمي كمثال ، قصتها حزينة ولكن كانت دائماً شخصية مكافحة و تعمل بجد, يميزها المحبة و الصدق. صفة الصدق ممكن أثرت عليك في صغرك و الان في كتابة قصتك صرت تخلي وحدة من شخصياتك صادقة. كل شيء نقرأه ونسمعه و نشوفه ممكن يكون هو منبع الفكرة و الإلهام.


خذ قصة خيالية و فككها


كثير من الأوقات إذا اخذت قصة تعرفها و ناظرت فيها لأول مره و فحصتها و حللتها ممكن تخرج بقصة جديدة.

قصة سنو وايت على سبيل المثال, وقف عندها شوي لانها قصة غريبة نوعاً ما. من هذا الشخص اللي عنده شفتين زي الدم و بشره زي الثلج؟ و ينام في تابوت لمدة سنة؟ وبعدين يصحى و يكون بخير؟ من هذا الامير اللي يمر على حصان و يقول هذه البنت اللي في التابوت جميلة، بنأخذها إلى القصر؟ كل هالاحداث غريبة. وهنا تبدأ تشوف القصة من زاوية أخرى و يبدأ الأشخاص اللي كانو هم الطيبين  اصبحو هم الأشرار الان، و تصير قصة جديدة. مثلاً بنت مصاصة دماء و أمير غريب الأطوار و زوجة أبوها اللي تحاول إنقاذ المملكة من بنت زوجها.


الان حاول تاخذ قصة مألوفه لك وشوفها من زاوية أخرى, حاول تفككها, ركز على كل الأجزاء الغريبة و التفاصيل و حللها و أكتب نسختك عنها. حاول تخلي القصة من منظورك للأشياء اللي تهتم فيها.


تجارب فكرية  


من أكثر الأشياء اللي تكون ممتعة للكاتب هي مرحلة تجارب الأفكار. ألف قصص عن الأشخاص اللي حولك. في الأماكن العامة أشخاص ما تعرفهم, طالع فيهم و أبدا في التساؤل، ايش بيسوي هذا الشخص في موقف ما، مثلاً شخص يصاب بسكتة قلبية؟ 

روح إلى مقهى و اسمع عن ايش يتكلم الناس واكتب قصصاً عنهم. تكلم مع اشخاص جدد. هذه الاحداث البسيطة ممكن تكون مفيدة بعدين وقت الكتابة.


من وين نلقى الأفكار؟



نلقى الأفكار مع دمج الاشياء مع بعضها. سواءً الآن او مستقبلًا او من شيء ثاني تعرفه وتقدر تجمعهم وتحصّل على فكرة جديدة. على سبيل المثال, الكل يعرف لما يعضك الذئب تتحول إلى ذئب اذا اكتمل القمر, هذي فكرة. "ماذا لو" هي اللي تخترع أفكار جديدة. 

ماذا لو الذئب عض ذئب؟ هل يتكون ذئب من نوع جديد؟ اسمح لخيالك يبحر في احتمالات و افكار جديدة. 



عشان تحصل على إلهامك لابد انك تكون منتبه للاشياء اللي حولك، وللأشخاص العابرين. 

 و تسمح لخيالك التساؤل عن الاحتمالات الممكنة فمنها ممكن  تصنع قصة رائعة.