الألوان المماثلة و الثلاثية

عام اخر تعديل:

الألوان في صناعة الأفلام: مخططات الألوان المتوازنة (الألوان المماثلة و الثلاثية)



الألوان المماثلة (Analogous)

 الألوان المماثلة هي الألوان اللي تكون بجانب بعض على عجلة الألوان مثل الأحمر/البنفسجي أو الأصفر/الأخضر الليموني. وتعلمنا قبل إن الألوان التكميلية تعطي تباين عالي


وحيوية بحكم إنها مقابل بعض في عجلة الألوان لكن الألوان المماثلة لانها بجاور بعضها البعض تعطي شعور هادئ و متناغم للمشهد أكثر. و هذي الألوان سهل إستخدامها في مشاهد الطبيعة لانها في الغالب موجودة في الطبيعة, و نقدر نختار لون أساسي و لون ثاني داعم و الثالث (مع الأسود و درجات الرمادي) يكون للحدة. و راح نلاحظ في الأمثلة القادمة كيف تم إستخدام الألوان المماثلة.


Traffic (2000)


  

Children of Men (2006)




Tokyo Drifter (1996)


الألوان الثلاثية (Triadic)

الألوان الثلاثية هي ثلاثة ألوان مرتبة بالتساوي حول عجلة الألوان (أي الأحمر والأزرق والأصفر). و يكون لون واحد أساسي والثاني محدد. تعتبر الألوان الثلاثية اقل الألوان إستخداماً من مخططات الألوان بس تقدر تكون حيوية و مفلته للنظر.

  

Pierrot le Fou (1965)

 

Superman (1978)

 

A Woman is a Woman (1961)



و بكذا كملنا التعريف عن مخططات الألوان الأربعة, معرفتك بمخططات الألوان كصانع أفلام مهمة ، فيها تقدر تخلي المشهد يبرز و تعطيه حقه و فيها تقدر تعبر عن مشاعر معينة. درب نفسك في فهمها أكثر عشان تقدر تختار الألوان المناسبة لفيلمك.